الشورى

ادخل ياجميل وشارك مع على شعبان الشورى

قران كريم.خطب دينية .اسلاميات متنوعة.سؤال وجواب. اغانى عربية واجنبية .شات عربى واجنبى.موسيقى.رنات .رسائل. اقوى موقع للبرامج .


    موجبات الغسل

    شاطر

    alyshaban
    المدير العام

    عدد المساهمات : 480
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009

    موجبات الغسل

    مُساهمة من طرف alyshaban في الخميس مارس 04, 2010 10:26 am

    صفة الغسل على وجهين : صفة واجبة و صفة كاملة .

    الصفة الواجبة : هى أن يعم بدنة كلة بالماء , و من ذلك المضمضة و الإستنشاق , فإذا عمم بدنة بالماء , أى على وجة كان , فقد ارتفع عنه الحدث الأكبر .

    الصفة الكاملة : هى صفة غسل النبى صلى الله عليه و سلم و هى أن يغتسل كما كان يغتسل النبى صلى الله عليه و سلم ,, كيف كان يغتسل النبى من الجنابة ؟

    كان يغسل كفية ثم يغسل فرجة و ما تلوث من الجنابة , ثم يتوضأ كوضوء الصلاة ثم يغسل رأسة بالماء ثلاثاً تروية , ثم يغسل بقية بدنة , هذة صفة الغسل .

    أما موجبات الغسل أى الأشيات التى تجعل الإنسان وجب علية الإغتسال و هى :-

    أولاً : إنزال المنى بشهوة يقظة أو مناماً و لكنة فى المنام يجب علية الغسل و إن لم يحس بشهوة لأن النائم قد يحتلم و لا يحس بنفسة فإذا خرج منه المنى بشهوة وجب علية الغسل بكل حال .

    ثانياً : الجماع فإذا جامع الرجل زوجتة وجب علية الغسل و الجماع بأن يولج الرجل الحشفة فى فرجها فإذا اولج الحشفة فى فرجها فما زاد فعلية الغسل لقول النبى صلى الله عليه و سلم (( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها , فقد وجب الغسل و إن لم ينزل )) فيجب على الرجل إذا جامع زوجتة الغسل و إن لم ينزل منة شىء .

    ثالثاً : خروج دم الحيض و النفاس : فإن المرأة إذا حاضت ثم طهرت وجب عليها الغسل لقوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} (222) سورة البقرة

    و صفة الغسل من الحيض و النفاس كصفة الغسل من الجنابة إلا ان بعض العلماء استحب فى غسل الحائض ان تغتسل بسدر لأن ذلك أبلغ فى نظافتها و تطهيرها .

    رابعاً : ذكر بعض اهل العلم من موجبات الغسل ( الموت ) مستدلين بقول النبى صلى الله عليه و سلم للنساء اللاتى كن يغسلن ابنتة ( اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك )) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 4:12 pm